العربية
الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة يفتتح مشروع ترميم شباك مرقد أمير المؤمنين (ع)
الاخبار

الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة يفتتح مشروع ترميم شباك مرقد أمير المؤمنين (ع)

منذ ٧ سنين - ٩ ديسمبر ٢٠١٦ ٥١٢٤
مشاركة
مشاركة

أشرف الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة سماحة السيد نزار هاشم حبل المتين على مشروع ترميم شباك مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام)، والذي يعد المشروع الأول من نوعه بعد مرور أكثر من 70 عاماً مضت من صناعة وتركيب الشباك المبارك.

الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة يفتتح مشروع ترميم شباك مرقد أمير المؤمنين (ع)
ملء الشاشة

وأعلن مكتب سماحة الأمين العام في تصريح للمركز الإعلامي للعتبة المقدسة" تمت المباشرة بالمشروع بإشراف ميداني من قبل سماحة الأمين العام للعتبة المقدسة السيد حبل المتين، ويتم تنفيذه من قبل كوادر قسم الصيانة الهندسية في العتبة المقدسة".

وأشار المكتب إلى أن " الترميم يتضمن جميع الأجزاء الفضية المحيطة بالشباك الخشبي المثبتة عليه تلك الأجزاء والذي يعد الأساس الرئيسي الذي يحيط بالصندوق الداخلي للمرقد الطاهر".

وأضاف" الهدف من عملية الترميم تعود أولا للمدى الطويل للشباك الذي لم يتم تأهيله منذ أكثر من (70 سنة)، إذ تم تركيبه في سنة 1360 للهجرة / 1938 ميلادية، والشباك الخشبي مصنوع من أرقى أنواع الخشب البورمي".

وتابع " تتم عملية الترميم الأجزاء المتضررة في جميع جوانب الشباك والتي تعرضت لأسباب مختلفة من التضرر من أهمها آثار قصف النظام السابق للمرقد الشريف في بداية تسعينيات القرن الماضي ورفع أجزاء الشباك المتكونة من مادتي الفضة والذهب (المرسوم عليها عناقيد من العنب وكلمة يا علي) والمسندة على الشباك الخشبي".  

وأشار مكتب سماحة الأمين العام للعتبة المقدسة إلى أن مدة المشروع قرابة شهر كامل ويتم العمل على مراحل، ومن المؤمل الانجاز قبل المدة المحددة ليتم افتتاح الأرجاء المغلقة أمام الزائرين للتشرف بزيارة المرقد الطاهر بكل يسر وسهولة ".

 ويعد مشروع ترميم شباك مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام) هو المشروع التاريخي الثاني الذي يشرف عليه الأمين العام للعتبة المقدسة السيد نزار حبل المتين بعد مشروع تذهيب قبة مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام).